أخبار عاجلة
Investing Pro 0
النسخة الخالية من الإعلانات. ارتقِ بتجربتك مع Investing.com، ووفر حتى 40% المزيد من التفاصيل

سقوط الأيقونة الأمريكية (بوينج)

بواسطة صالح أباحسينأسواق الأسهم13 مايو 2020 ,06:47
sa.investing.com/analysis/article-200441110
سقوط الأيقونة الأمريكية (بوينج)
بواسطة صالح أباحسين   |  13 مايو 2020 ,06:47
تم الحفظ. مشاهدة العناصر المحفوظة
هذا المقال موجود أصلاً في العناصر المحفوظة
 

المقدمة:

مع اقتراب نتائج الشركات الأمريكية الفصلية الأولى للسنة المالية لعام ٢٠٢٠، يخرج لنا الرئيس التنفيذي لشركة بوينج (NYSE:BA) لصناعة الطائرات الأمريكية والتي تعتبر أيقونة أمريكية بالمؤتمر الصحفي ويعلنها صريحة ويستنجد الحكومة الأمريكية بمساعدتها وإلا سوف يعلن إفلاس الشركة.

مع العلم بأن السعر الحالي للشركة :١٢٥.٢٢ دولار بتاريخ: ١٣ / ٠٥ / ٢٠٢٠م

نظرتنا عن الشركة:

كما يعلم الجميع بأن شركة بوينج لتصنيع الطائرات التجارية والسياحية وحتى الشحن، فهي تعتبر إيقونه أمريكية ومن أهم الشركات المدرجة في المؤشر NYSE، وتقدر القيمة السوقية للشركة بـ (٧٢.٧ مليار دولار)، ومع ذلك فأنها تعاني من خسائر بسبب ما حصل معها بخصوص طائرتها الجديدة (سيئة السمعة) 777 Max، وهنام مشاكل تقنية تبعتها دفع تعويضات لأسر الضحايا لسقوط طائرتين في خلال ٦ أشهر فقط، وتعتبر ضربه موجعة وفي نفس الوقت فأنها فرصه جوهرية لمنافسيها والأقرب لها وهي شركة إيرباص الأوروبية.

ولا يخفى عليكم بأن موضوع إفلاس الأيقونة الأمريكية (بوينج) قديماً منذُ عام 2018، وكانت بسبب أحد الأخطاء التي حدثت من الشركة ولا تزال لم تحل، ومثل ما تحدثت عنه كثيراً، قبل تهديد الرئيس التنفيذي لشركة بالإفلاس، إلا في تدخل السريع والقوي من الحكومة الأمريكية بمساعدتها بنحو 3 - 5 مليارات دولار كما يمثل هذا الرقم مهم وعبء ثقيل على الميزانية الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحاضر بسبب فيروس كورونا.

في نفس الوقت، حتى في حال تم تقديم الدعم الكافي من الحكومة الأمريكية، السؤال الذي نبحث عن أجابته وهو متى سوف يتم سداده؟

مع العلم أن قطاع الطيران في جميع أنحاء العالم يمر بمنحنى خطير، وعليه فإن أكثر من شركة أو ما يقترب من الإفلاس من أمثال الشركة الإيطاليا (شركة النقل الإيطالية) فقد تم دعمها من الحكومة بـ 3 مليارات يورو في محاولة لإنقاذه.

وأيضاً شركة فيرجن أسترالية، والتي توشك هي الآخرى على الإفلاس، ما لم تلقي الدعم بأكثر من 9 مليارات دولار. والقائمة تطول.

ولا ننسى المثل الذي يقول مصائب قوم (بوينج) عند قوم (إيرباص) فوائدُ.

وذلك بزيادة الطلب عليها خلال السنتين الماضية لتصنيع الطائرات التجارية والسياحية وحتى البضائع، حيث أصبحت أعلى من أقرب منافسيها (بوينج)، وخبر قوي مثل هذا ممكن يجر معها مجموعة من الشركات في الأسواق الأمريكية للأفلاس أيضاً، وعليها زيادة الحمل على الحكومة لمساعدتهم، ننتظر ونراقب عن قرب ما تخبأه الأيام القادمة من أعلان أفلاس من الشركات وهي فرصه لمتابعة نتائج الشركات في الأسواق الأمريكية.

نظرتنا الفنية:

من خلال ما نشاهدة بالرسم البياني المرفق لسهم الشركة بالفترة الشهرية، نرى بأن هناك دعم قوي للسهم ما بين المستويين (١١٩.٩ – ١٠٢.٧)، ففي حال كسرها فإن السعر سوف يفقد أكثر من ٣٥٪ أي سوف نشاهده على أعتاب ٦٧ دولار، مع أني أستبعد حدوثها وهذا نظرتي الخاصة.

ومن وجهة نظرتي المتواضعة فأن الحكومة الأمريكية لن تقف مكتوفيه الإيدي وتفقد أحد أهم إيقونه أمريكية على مستوى العالم وتسمح لمنافسيها النيل منها، وعليها سوف يكون هناك أرتفاع للسهم قوي بعد سماع أخبار الدعم.

والله أعلم

الختام:

نتمنى للجميع وافر الصحة والعافية والربح الوفير.

ولكي تعم الفائدة قم بنشره

كما تعلم بأن هذي المقالات مجرد آراء وتحليلات شخصية وليست توصيات، وأما قرار البيع أو الشراء فهو راجع لك.

سهم بوينج
سهم بوينج

يمكنكم متابعتي لمعرفة آخر الأخبار والتحاليل عن العملات والمؤشرات الأسواق العالمية والأسهم السعودية عن طريق قنوات التواصل الأجتماعي (تويتر ، تيليقرام)

سقوط الأيقونة الأمريكية (بوينج)
 

مقالات ذات صله

دكتور هشام محمود يونس
فرص تداول مؤشرات البورصات العالمية قبل إغلاقات الجمعة   بواسطة دكتور هشام محمود يونس - 19 أغسطس 2022 1

حتي الآن فشل الداكس الألماني في كسر أخر مناطق المقاومة التى تفصله عن العودة للقمم السابقة وهو ما ننتظره للبدء بتحديد ما إذا كنا سننضم للبائعين أم لا ، وعلى صعيد المؤشرات الأمريكية...

سقوط الأيقونة الأمريكية (بوينج)

أضف تعليق

التعليمات لكتابة التعليقات

ننصحك باستخدام التعليقات لتكون على تواصل مع المستخدمين، قم بمشاركة ارائك ووجه اسألتك للمؤلف وللمستخدمين الاخرين. ومع ذلك، من أجل الحفاظ على مستوى عالٍ، الرجاء الحفاظ وأخذ المعايير التالية بعين الاعتبار:

  • إثراء الحوار
  •  إبق مركز على الموضوع وفي المسار الصحيح. تستطيع فقط الكتابة عن المواد التي هي ذات الصلة بالموضوع التي تجري مناقشتها..
  •  الاحترام. يمكن طرح الآراء حتى السلبية بشكل إيجابي ودبلوماسي.
  •  استخدام معيار لأسلوب الكتابة. التي تشمل على علامات الترقيم.
  • ملاحظة: سيتم حذف البريد المزعج و / أو الرسائل الترويجية والروابط داخل التعليق
  • تجنب الألفاظ النابية أو الهجمات الشخصية الموجهة للمؤلف أو لأي مستخدم آخر.
  • غير مسموح بتعليقات إلا المكتوبة باللغة العربية فقط.

سيتم حذف الرسائل غير المرغوب فيها وسيتم منع الكاتب من تسجيل الدخول الى Investing.com.

أكتب ارائك هنا
 
هل أنت واثق من رغبتك في حذف هذا الرسم البياني؟
 
أدخل
قم بالنشر أيضاً على:
 
هل تريد إستبدال الرسم البياني المرفق برسم بياني جديد؟
1000
لقد تم إيقاف إمكانية التعليق لك بسبب تقارير سلبية من المستخدمين. ستتم مراجعة حالتك من قبل مشرفينا.
الرجاء الإنتظار لدقيقة قبل محاولة التعليق مجدداً.
شكراً لتعليقك. يرجى الأخذ بعين الإعتبار أن جميع التعليقات سيتم الموافقة عليها بعد الفحص من قِبل أحد المشرفين. ولذلك قد تستغرق بعض الوقت قبل أن تظهر على الموقع.
التعليقات (1)
Abd Mohammed
Abd Mohammed 14 مايو 2020 ,6:59
تم الحفظ. مشاهدة العناصر المحفوظة
لقد تم حفظ هذا التعليق في قسم العناصر المحفوظة
شكراً استاذي العزيز على هاذه المعلومات المهمة
 
هل أنت واثق من رغبتك في حذف هذا الرسم البياني؟
 
أدخل
 
هل تريد إستبدال الرسم البياني المرفق برسم بياني جديد؟
1000
لقد تم إيقاف إمكانية التعليق لك بسبب تقارير سلبية من المستخدمين. ستتم مراجعة حالتك من قبل مشرفينا.
الرجاء الإنتظار لدقيقة قبل محاولة التعليق مجدداً.
إضافة رسم بياني إلى تعليق
تأكيد الحظر

هل أنت تريك بالتأكيد الحظر %USER_NAME%؟

إن قيامك بهذا يعني أنك و%USER_NAME% لن تكونا قادرين على رؤية مشاركات الأخرى على Investing.com.

لقد تم إضافة %USER_NAME% بنجاح إلى قائمة الحظر

بما أنك قد قمت برفع الحظر للتو عن هذا الشخص، فإنه يتوجب عليك الإنتظار 48 ساعة قبل أن تتمكن من تجديد الحظر.

قم بالإبلاغ عن هذا التعليق

أخبرنا كيف تشعر حيال هذا التعليق

تم الإبلاغ عن التعليق

شكرا جزيلا

تم إرسال تقريرك إلى مشرفينا لمراجعته
إنشاء حساب عبر جوجل
أو
إنشاء حساب عبر البريد الالكتروني