أخبار عاجلة
0
النسخة الخالية من الإعلانات. ارتقِ بتجربتك مع Investing.com، ووفر حتى 40% المزيد من التفاصيل

تحليل فني: تحذيرات من وراء الستار للمستثمرين

بواسطة Lance Robertsنظرة على السوق29 يونيو 2021 ,21:13
sa.investing.com/analysis/article-200454092
تحليل فني: تحذيرات من وراء الستار للمستثمرين
بواسطة Lance Roberts   |  29 يونيو 2021 ,21:13
تم الحفظ. مشاهدة العناصر المحفوظة
هذا المقال موجود أصلاً في العناصر المحفوظة
 

يبدو العنوان "تحذيرات من وراء الستار" وكأنه عنوان رواية خيالية جيدة عن الحرب الباردة إلا أن القصة هذه المرة لا تخص أي حرب، لكنها تتحدث عن تحذيرات للمستثمرين لا تناقشها وسائل الإعلام الرئيسية في كثير من الأحيان.

والجدير بالذكر أن هناك توضيحًا ضروريًا يجب تقديمه: عواقب ونتائج هذه التحذيرات، متغيرة!

على سبيل المثال، فإن الملصق التحذيري الذي يقول "اغسل بالماء البارد فقط" لن يؤدي إلا إلى ارتداء قميص يناسب الأطفال الصغار فقط. وعلى العكس من ذلك، فإنك ستجد ملصق التحذير الموجود على مجفف الشعر ينص صراحةً على عدم "استخدامه أثناء الاستحمام". إن نتيجة تجاهل مثل هذا التحذير مكلفة للغاية. 

الأمر نفسه ينطبق على التحذيرات في سوق الأوراق المالية للمستثمرين، إن "التحذير" بأن الأسهم مبالغ في تقديرها، أو مفرطة الصعود، أو ممتدة ليس أمرًا بالغ الأهمية كما هو الحال عندما تكون كذلك بالفعل. لذلك، فإن أول شيء يجب أن نفهمه هو ما مدى أهمية التحذيرات التي نراها؟

التمدد والتفاؤل المفرط وإعطاء قيمة عالية

إن التقدم في السوق على مدار الـ 12 عامًا الماضية هو نتيجة سنوات من التكيف النقدي وأسعار فائدة قريبة من الصفر. على هذا النحو، فليس من المستغرب أن يكون انحراف السوق عن متوسطاته المتحركة طويلة المدى شديدًا.

الانحراف أعلى / أقل من المتوسط طويل الأجل
الانحراف أعلى / أقل من المتوسط طويل الأجل

 الأمر الذي يجب تذكره هو أن "الانتكاسات السيئة" ثابتة عبر التاريخ. لذلك، كلما زاد الانحراف في اتجاه واحد، زاد الارتداد.

إلى جانب التوسع الشديد، فإن السوق مبالغ فيه بشكل مفرط. هناك نوعان من النتائج السريعة المهمة من الرسم البياني أدناه.

  1. يتداول السوق حاليًا بأكثر من ضعف ما يمكن للاقتصاد تحقيقه في نمو الإيرادات للشركات. (هناك علاقة طويلة الأمد بين معدل النمو الاقتصادي والأرباح).

  2. تتمثل التقييمات في مؤشرات "توقيت السوق" الرهيبة ولكنها بالغة الأهمية فيما يتعلق بالعائدات المستقبلية.

رسم بياني لقيمة السوق / نسبة الناتج المحلي الإجمالي المعدل للتضخم
رسم بياني لقيمة السوق / نسبة الناتج المحلي الإجمالي المعدل للتضخم

أخيرًا، اقتنع المستثمرون بعدم وجود "مخاطر" في السوق لأن الاحتياطي الفيدرالي قدم "بوليصة تأمين" ضد الخسارة. وهذا هو تعريف "الخطر الأخلاقي".

تتجلى وفرة المستثمرين في الزيادة الهائلة في ملكية الأسهم الأسرية كنسبة مئوية من دخلهم الشخصي المتاح. وينافس الانحراف الحالي في اتجاه النمو الأسي طويل الأجل كل فقاعة سابقة في التاريخ.

 ملكية الأسهم الأسرية
ملكية الأسهم الأسرية

 

نعم، هذه المرة يمكن أن تكون مختلفة. لكن، لسوء الحظ، ليس الأمر كذلك في العادة.

تحذيرات من وراء حجاب 

لم تتم مناقشة تحذيرات "وراء الستار" على نطاق واسع في وسائل الإعلام السائدة ويتم إبعادها عمومًا إلى تحليل أكثر غموضًا. أحد هذه المؤشرات هو مؤشر CBOE SKEW ويقيس المؤشر المخاطر التالية المحتملة لتوزيع عوائد استثمار شركات إس آند بي 500 على مدى 30 يومًا. إنه مشابه لمؤشر VIX، ولكن بدلاً من قياس التقلب الضمني بناءً على التوزيع الطبيعي، فإنه يقيس المخاطر الضمنية للعائدات المستقبلية التي تحقق السلوك الخارج.

تشير قيمة SKEW البالغة 100 إلى أن سوق الخيارات يدرك انخفاض مخاطر العوائد الخارجية. على العكس من ذلك، تعكس القيم التي تزيد عن 100 إدراكًا متزايدًا لمخاطر الأحداث الخارجية المستقبلية.

كانت القراءة يوم الجمعة 170. يسهل الرسم البياني أدناه SKEW مع المتوسط المتحرك 50 يوم وهو الآن أعلى مستوى على الإطلاق.

مؤشر
مؤشر

يتمثل أحد المقاييس الأخرى، كما لوحظ في نهاية الأسبوع الماضي، في مؤشر "الوفرة غير المنطقية" المفصل الذي يطرح "ثقة التقييم" من بيانات مسح "الثقة لمدة عام". ارتفعت هذه القراءة بشكل كبير مؤخرًا لكل من المستثمرين المؤسسين والأفراد.

مركب ثقة أقل في تقييم السوق
مركب ثقة أقل في تقييم السوق

 

    "عندما تكون القراءة إيجابية، فهذا يعني أن الثقة في أن السوق ستكون أعلى بعد عام من الآن من الثقة في تقييم السوق. والعكس هو الحال عندما تكون القراءة في المنطقة السلبية." - بيسبوك

الخلاصة الرئيسية هي أن المستثمرين يعتقدون في الوقت نفسه أن السوق مبالغ فيها ولكن من المرجح أن يستمر في الصعود. بعبارات مبسطة، يشعر المستثمرون بالتفاؤل تجاه ما يمكنهم الحصول عليه.

تخمة في الأسهم الخاسرة

أثناء هوس السوق، تندفع وول ستريت لجلب شركات جديدة إلى السوق لسد "الطلب" من المستثمرين الذين لا يشبعون على ما يبدو. دفع هذا الطلب على "المنتج" وول ستريت في النهاية إلى البدء في دفع الشركات الخاسرة إلى الأسواق العامة. كما أشار سينتيمنت تريدر الأسبوع الماضي:

    "يرفع المد المرتفع كل القوارب في الحياة والأسواق. كما أن المد المتصاعد للأموال يرفع ثروات العديد من الشركات التي كانت ستتعرض بخلاف ذلك للغرق منذ فترة طويلة.

كما لاحظت صحيفة وول ستريت جورنال:

    "إن نشاط شراء الأسهم المحموم الذي أنقذ شركة إيه إم سي إنترتينمنت (بورصة نيويورك: AMC (NYSE:AMC)) من الإفلاس يفتح باب هروب محتمل للمقترضين المتعثرين الآخرين أيضًا. هذا وتسعى المزيد من الشركات التي تواجه تحديات مالية حادة للحصول على شريان الحياة من أسواق الأسهم، وذلك مع الحرص على الاستفادة من زيادة الاهتمام بشراء الأسهم من المستثمرين غير المحترفين."

    "لكن أسواق الأسهم الآن أكثر انفتاحًا على دعم جهات الإصدار المتعثرة، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى المستثمرين الأفراد المتعطشين للمخاطر المتحمسين للمضاربة، وفقًا للمصرفيين والمستثمرين الذين يتابعون هذا الاتجاه."

ولا نشعر بالدهشة عندما نعلم أن الانفجار في الاكتتابات العامة نتيجة لطلب المستثمرين. أشارت بلومبرج إلى أن 254 شركة ربحية أصدرت أسهمًا ثانوية أو إضافية على مدار الـ 12 شهرًا الماضية. لكن 748 شركة غير ربحية فعلت الشيء نفسه.

    وبلغت قيمة كل هذا الإصدار تسعير أكثر من 27 مليار دولار من العروض. وهذا أيضًا مبلغ قياسي يعود تاريخه إلى 40 عامًا". – سنتمنت تريدر

والجدير بالذكر أن حجم إصدار الأسهم ضئيل بالنسبة لإجمالي القيمة السوقية، ولكن "شهية المستثمر" هي التي تجعل ذلك ممكنًا. من الناحية التاريخية، فإن هذه "الوفرة" هي السمة المميزة الكلاسيكية لذروة السوق.

مركب ثقة أقل في تقييم السوق
مركب ثقة أقل في تقييم السوق

 

لا أحد يدق جرسًا

يقول المثل القديم في وول ستريت، "لا أحد يقرع جرسًا في قمة السوق."

بالقرب من قمم دورات السوق، ينجرف المستثمرون إلى الوفرة الكامنة. تولد هذه الوفرة "التبرير" بأن "هذه المرة مختلفة".

كيف تعرف أن السوق غزير حاليًا؟ كان لدى شركة سنتمينت تريدر رسم بياني رائع هذا الأسبوع الماضي.

"هذا النوع من نشاط السوق هو مؤشر على أن الأسواق قد عادت إلى مرحلة" الحماس ".

تتميز هذه المرحلة بما يلي:

    تفاؤل كبير

  • ائتمان سهل (سهل للغاية، بشروط فضفاضة)

  • اندفاع العروض الأولية والثانوية

  • أداء الأسهم المحفوفة بالمخاطر

  • التقييمات الممتدة "

دورة الشعور
دورة الشعور

حاليًا، نرى تحديد جميع الخانات. العدد الكبير من المستثمرين، وسهولة الائتمان مع أخذ المستثمرين قروضًا شخصية لشراء الأسهم، وتفوق أداء الأسهم المحفوفة بالمخاطر. يتطابق مستوى الوفرة حاليًا مع قمم السوق الرئيسية السابقة، والمكون الوحيد المفقود هو المحفز لبدء الانعكاس.

وتتمثل أكبر مشكلة في تزاحم المستثمرين في مسرح بمخرج واحد. عندما يبدأ البيع، سيصبح المخرج ضيقًا جدًا وسريعًا جدًا.

الأمر مختلف هذه المرة 

كما أشار جيسون زويج، إن هذا السوق هو "سوق" مقامرون".

    "كان بإمكانك جني أموال جيدة حتى مع اختيارات الأسهم السيئة. كان الأمر أشبه بالمراهنة على الأسود، بلا حدود، على عجلة روليت فيها 37 جيبًا من أصل 38 جيبًا أسود.

    لماذا تضيع الوقت والطاقة في تثقيف نفسك بينما الجهل المطلق يؤتي ثماره بسهولة؟ "

نعم! هذه المرة مختلفة بالفعل. ولكن كان هذا هو الحال مع كل الأسواق الصاعدة السابقة في التاريخ.

  • ستدمر العلامة العشرية جميع أرقام العرض (2000)

  • ستعمل الهجمات الإرهابية على تغيير تفضيلات المستثمرين بشكل دائم (2001)

  • وخز فقاعة الإنترنت سيغير انحرافات الخيارات إلى الأبد (2002)

  • الأموال السهلة تجعل مؤشرات المعنويات عديمة الفائدة (2007)

  • الأزمة المالية تعني الاعتماد على أي سوابق تاريخية باطلة (2008)

  • تعني تدخلات بنك الاحتياطي الفيدرالي أن أي مؤشرات لم تعد مفيدة (2010 إلى الوقت الحاضر)

كل هذا يبدو بالتأكيد مثل افتراضات منطقية، وفي ذلك الوقت كانت تبدو دقيقة على ما يبدو. تظل تلك الافتراضات كذلك، حتى يثبت العكس. كما لوحظ، فإن انعكاسات السوق هي أحداث وحشية تعيد ضبط تفكير المستثمر.

في حين أن هذه المرة مختلفة بلا شك بسبب التدخلات غير المسبوقة، فمن المحتمل ألا يتم تجاهل هذه التحذيرات "خلف الستار".

كتب الشاعر البريطاني توماس جراي: "عندما يكون الجهل نعمة، فمن الحماقة أن تكون حكيمًا". في أحد هذه الأيام، ربما عاجلاً وليس آجلاً، ستتوقف الأسهم عن الارتفاع وستعود أهمية فهم ما تملكه إلى إعادة تأكيد نفسها. في الوقت الحالي، على الرغم من ذلك، فإن المستثمرين الذين اعتادوا التفكير في أنفسهم على أنهم حكماء قد يستمرون في الظهور بمظهر الحمقى". - جايسون زويج

تحليل فني: تحذيرات من وراء الستار للمستثمرين
 

مقالات ذات صله

Investing.com السعودية
الافتتاح الأمريكي: شبح الاقتصاد يظهر قويًا والبتكوين تستفيد وإيفرجراند... بواسطة Investing.com السعودية - 21 اكتوبر 2021 1

إيفرجراند (HK:3333) في حالة من الانهيار الشديد بعد انهيار الصفقة، مما يلقي بثقله على الأسواق ارتفاع الدولار على الرغم من تراجع العائدات البيتكوين يحقق أرقام قياسية الأحداث...

دكتور هشام محمود يونس
الدولار ينزف متمسكا بالأمل قرب قاع منطقة الطلب..أهم فرص التداول اليوم   بواسطة دكتور هشام محمود يونس - 21 اكتوبر 2021 3

كما توقعنا استمر مؤشر الدولار سلبيا محققا المزيد من الخسائر رغم حصوله مؤخرا على بعض الدعم عند القاع المزدوج الموضح من خلال الفيديو التحليلي لكن لا يمكننا الجزم بأن المؤشر قادر على...

محمد قيس عبدالغني
التحليل الفني لأهم أزواج العملات، والسلع، والمؤشرات، وبتكوين والريبل..   بواسطة محمد قيس عبدالغني - 21 اكتوبر 2021

التحليل الفني اليومي للعملات والسلع والمؤشرات 21/10/2021 تفاصيل فيديو التحليل الفني: فقرة تحليل مؤشر الدولار الأمريكي فقرة تحليل زوج اليورو دولار فقرة تحليل زوج الدولار الأمريكي...

تحليل فني: تحذيرات من وراء الستار للمستثمرين

أضف تعليق

التعليمات لكتابة التعليقات

ننصحك باستخدام التعليقات لتكون على تواصل مع المستخدمين، قم بمشاركة ارائك ووجه اسألتك للمؤلف وللمستخدمين الاخرين. ومع ذلك، من أجل الحفاظ على مستوى عالٍ، الرجاء الحفاظ وأخذ المعايير التالية بعين الاعتبار:

  • إثراء الحوار
  •  إبق مركز على الموضوع وفي المسار الصحيح. تستطيع فقط الكتابة عن المواد التي هي ذات الصلة بالموضوع التي تجري مناقشتها..
  •  الاحترام. يمكن طرح الآراء حتى السلبية بشكل إيجابي ودبلوماسي.
  •  استخدام معيار لأسلوب الكتابة. التي تشمل على علامات الترقيم.
  • ملاحظة: سيتم حذف البريد المزعج و / أو الرسائل الترويجية والروابط داخل التعليق
  • تجنب الألفاظ النابية أو الهجمات الشخصية الموجهة للمؤلف أو لأي مستخدم آخر.
  • غير مسموح بتعليقات إلا المكتوبة باللغة العربية فقط.

سيتم حذف الرسائل غير المرغوب فيها وسيتم منع الكاتب من تسجيل الدخول الى Investing.com.

أكتب ارائك هنا
 
هل أنت واثق من رغبتك في حذف هذا الرسم البياني؟
 
أدخل
قم بالنشر أيضاً على:
 
هل تريد إستبدال الرسم البياني المرفق برسم بياني جديد؟
1000
لقد تم إيقاف إمكانية التعليق لك بسبب تقارير سلبية من المستخدمين. ستتم مراجعة حالتك من قبل مشرفينا.
الرجاء الإنتظار لدقيقة قبل محاولة التعليق مجدداً.
شكراً لتعليقك. يرجى الأخذ بعين الإعتبار أن جميع التعليقات سيتم الموافقة عليها بعد الفحص من قِبل أحد المشرفين. ولذلك قد تستغرق بعض الوقت قبل أن تظهر على الموقع.
التعليقات (2)
alrashd alrashd
alrashd alrashd 30 يونيو 2021 ,1:25
تم الحفظ. مشاهدة العناصر المحفوظة
لقد تم حفظ هذا التعليق في قسم العناصر المحفوظة
خصوصا البيتكوين مبالغ فيها
Ахмад Гази
Ахмад Гази 29 يونيو 2021 ,23:56
تم الحفظ. مشاهدة العناصر المحفوظة
لقد تم حفظ هذا التعليق في قسم العناصر المحفوظة
كلام سليم 100٪؜ ما يحدث بالاسواق خصوصاً اسعار الاسهم ( شيء لا يصدق ومبالغ به لحد الجنون ) لا يعكس واقح الحال والسعر او القيمة الحقيقية لتلك الاسهم ( اي كل ما ترونه هو تسعير وهمي ) سوف ينفجر سلباً عمّا قريب … فالحذر الحذر مما هو قادم
 
هل أنت واثق من رغبتك في حذف هذا الرسم البياني؟
 
أدخل
 
هل تريد إستبدال الرسم البياني المرفق برسم بياني جديد؟
1000
لقد تم إيقاف إمكانية التعليق لك بسبب تقارير سلبية من المستخدمين. ستتم مراجعة حالتك من قبل مشرفينا.
الرجاء الإنتظار لدقيقة قبل محاولة التعليق مجدداً.
إضافة رسم بياني إلى تعليق
تأكيد الحظر

هل أنت تريك بالتأكيد الحظر %USER_NAME%؟

إن قيامك بهذا يعني أنك و%USER_NAME% لن تكونا قادرين على رؤية مشاركات الأخرى على Investing.com.

لقد تم إضافة %USER_NAME% بنجاح إلى قائمة الحظر

بما أنك قد قمت برفع الحظر للتو عن هذا الشخص، فإنه يتوجب عليك الإنتظار 48 ساعة قبل أن تتمكن من تجديد الحظر.

قم بالإبلاغ عن هذا التعليق

أخبرنا كيف تشعر حيال هذا التعليق

تم الإبلاغ عن التعليق

شكرا جزيلا

تم إرسال تقريرك إلى مشرفينا لمراجعته
توضيح المخاطر: Fusion Media would like to remind you that the data contained in this website is not necessarily real-time nor accurate. All CFDs (stocks, indexes, futures) and Forex prices are not provided by exchanges but rather by market makers, and so prices may not be accurate and may differ from the actual market price, meaning prices are indicative and not appropriate for trading purposes. Therefore Fusion Media doesn't bear any responsibility for any trading losses you might incur as a result of using this data.

Fusion Media or anyone involved with Fusion Media will not accept any liability for loss or damage as a result of reliance on the information including data, quotes, charts and buy/sell signals contained within this website. Please be fully informed regarding the risks and costs associated with trading the financial markets, it is one of the riskiest investment forms possible.
إنشاء حساب عبر جوجل
أو
إنشاء حساب عبر البريد الالكتروني